اعلام من ليبيا ( الكوني )
الأديب والروائي الليبي المخضرم إبراهيم الكوني بلكانى … كتاب الصحراء … مؤرخ ذاكرة الصحراء … مالك الصحراء …
ابرز الروائيين العرب المعاصرين ، يروق له أن يلتفت إلى تاريخ وثقافة شعبه ، سنده تجربته الحياتية الثرية الخصبة . ولد بواحات الحمادة الحمراء .. عمل بداية السبعينات مراسلاً لوكالة الأنباء الليبية – موسكو – 1975 .
ثم مندوباً جمعية الصداقة الليبية البولندية – وارسو 1978
.بعد تخرجه من الجامعة الليبية تحصل إبراهيم الكوني على درجة الماجستير في الأدب من معهد غوركي للأدب العالمي بموسكو في الاتحاد السوفيتي في عام 1977.
ثم كمستشار إعلامي للمكتب الشعبي الليبي في جنيف – سويسرا في بداية التسعينيات.تخصص الأديب الليبي إبراهيم الكوني في كتابة الرواية التي تحدثت عن الصحراء الليبية وسحرها وهي التي أكسبت روايته التميز الذي عرف عنها.
رشح ونال جوائز أدبية عدة . له العديد من المؤلفات بلغت الستين مؤلفا ، وقد ترجم بعضها إلي لغات عدة ، ومنها :
1- ثورات الصحراء الكبرى .3- الصلاة خارج نطاق الأوقات الخمسة دار الكتاب العربي 19744- ملاحظات على جبين الغربة دار الكتاب العربي 19745- جرعة من دم الدار الجماهيرية 19836- شجرة الرتم الدار الجماهيرية 19867- التبر دار الريس 19908- القفص دار الريس 19909- نزيف الحجر دار الريس 199010- السحرة جزأين المؤسسة العربية للدراسات 199411- خريف الدرويش المؤسسة العربية للدراسات 199412- المجوس جزأين دار تاسيلي 199113- الوقائع المفقودة من سيرة المجوس دار تاسيلي 199114- ديوان النثر البري دار تاسيلي 199115- فتنة الزؤان (ثنائية)المؤسسة العربية للدراسات 199516- الخسوف (رباعية) دار ابي ذر الغفاري 198917- الفم الدار الجماهيرية 199618- الربة الحجرية الدار الجماهيرية 199619- وطن الرؤى السماوية الدار الجماهيرية 199720- الخروج الاول دار تاسيلي 199221- صحرائي الكبرى المؤسسة العربية للدراسات 199822- بر الخيتمور المؤسسة العربية للدراسات 199823- عشب الليل المؤسسة العربية للدراسات 199824- واو الصغرى المؤسسة العربية للدراسات 199825- الناموس المؤسسة العربية للدراسات 199826- الدمية المؤسسة العربية للدراسات 199827- الفزاعة المؤسسة العربية للدراسات 199828- ديوان البر والبحر دار الملتقى 199929 – نداء ما كان بعيدا
اقتباسات
” أنت لا تعرف كم قلبها كبير هذه الصحراء … إنها تمنحك دائما بأكثر مما تعدك . الصحراء أعظم ملجأ للإنسان كما كانت ملجأ للأنبياء .الصحراء خليفة الله في الأرض تنفد تعاليمه وحكمه بحذافير قاسية … تستطيع أن تزفر صهدا أو أن تعصف ريحا أو أن تصلي نار موقدة لا مهرب منها ، وأسوأ ما تستطيع فعله أن تبخل بالماء … الحياة في الصحراء جريمة … إن الإنسان الذي يختار حياة الصحراء لا ينبغي عليه أن يعتمد على احد . لأنه لا يخضع لسلطة احد ، انه يتمتع بكل حريته ،… عليه أن يدفع ثمن الحرية الكاملة التي يتمتع بها بفضل تحرره من السلطة … يزهد في الدنيا ويختار الصحراء ، وموته كان ثمنا للدفاع عن هذه الحرية … الجريمة الحقيقية ارتكبتها الصحراء . لم يقتله إلا سعيه للحرية .. الحرية هي المجرمة التي يجب أن ينادى بمحاكمتها ” .
الكونى والمرأة
* – النساء مخلوقات مجهولة حقا . ولكن الذي افهمه أو قل أحسسته ، أنها تميل نحوك . لم تصرح لي طبعا ولكني أدركت ذلك بحدسي . إن التعامل مع النساء لا يمكن أن يكون صحيحا بغير الحدس . خطأك انك تحاول أن تنزع من لسانها اعترافا صريحا . إن ذلك يؤذى كبريائها .
* – ما معنى الحياة بدون امرأة ؟ إنها قاسية متوحشة كالصحراء الكبرى .المرأة هي بلسم الوجود ، والدواء الذي يشفي أمراض الروح ويجعل للحياة طعما .الحياة تفقد معناها ، نهائيا عندما تختفي المرأة .تستحق الحياة عندها أن نضع لها حدا عن جدارة .
* – سحر المرأة في الخجل والتمنع . إذا فقدتهما فلا فرق بينها وبين الرجل . إذا فقدتهما فقدت سرها الأعظم الذي يجعل الرجل يركع تحت قدميها .
* – المرأة مخلوق غامض مؤهل لارتكاب اى جريمة .
* – حيثما تكون المصائب فثمة رائحة امرأة .
* – النساء أصل كل بلاء .
* – عشق المخلوق بلبال … وعشق الخالق سكينة بال … إذا أقبلت المرأة فرت السكينة … لا يتجرد القلب من البلبال قبل أن يتخلص من المرأة .
* – تحمل المرأة في جوفها الجنين شهورا ولا تستطيع ولا تستطيع أن تحمل السر في فكيها ساعة .
* – سيندهش العشاق كثيرا لو علموا أن القران المؤسس على المنافع أطول عمرا من القران المؤسس على الحب … ثمن حب المرأة امتلاك وثمن عدائها كيد .